تقدم كتلة المعارضة لو ترأس نتنياهو حزب "الليكود

استطلاع : تقدم كتلة المعارضة لو ترأس نتنياهو حزب "الليكود" مجددًا

  • استطلاع : تقدم كتلة المعارضة لو ترأس نتنياهو حزب "الليكود" مجددًا

فلسطيني قبل 4 سنة

استطلاع : تقدم كتلة المعارضة لو ترأس نتنياهو حزب "الليكود" مجددًا

كشف استطلاع للرأي نشرته هيئة البث الإسرائيلي، مساء الأحد، أن حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو يضعف بشكل ملحوظ في الانتخابات القادمة المقررة في 2 آذار/مارس القادم.

وأضاف الاستطلاع أن تحالف "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس، يحصل على 35 مقعدًا، مقارنة مع حزب "الليكود" فيما لو ترأسه بنيامين نتنياهو يضعف ويحصل على 31 مقعدًا فقط.

وأظهر الاستطلاع ان "القائمة المشتركة" التي تمثل العرب في إسرائيل، برئاسة أيمن عودة، تحتفظ بموقعها كثالث أكبر كتلة برلمانية في الكنيست بـ 13 مقعدًا، وحزب "يسرائيل بيتينو، بزعامة أفيغدور ليبرمان يحصل على 8 مقاعد.

وبالنسبة لمعسكر اليمين: فبحسب الاستطلاع يحصل حزب "شاس" المتدين برئاسة آريه درعي على 9 مقاعد، وحزب "يهدوت هتوراة برئاسة يعكوف ليتسمان يحصل على 7 مقاعد، أما حزب "اليمين الجديد"، برئاسة آيليت شاكيد يحصل على 6 مقاعد.

أما معسكر الوسط- يسار: فأظهر الاستطلاع أن تحالف "العمل-جيشر" برئاسة عمير بيرتس يحصل على 6 مقاعد، و"المعسكر الديموقراطي" برئاسة نيتسان هوروفتس يحصل على 5 مقاعد.

وتبين من الاستطلاع أن حزبي "عوتسماة يهوديت" اليميني برئاسة إيتمار بن غفير، و"اتحاد أحزاب اليمين" الذي يضم كل من "البيت اليهودي" و"الاتحاد الوطني" برئاسة رافي بيرتس، بتسلئيل سموتريش لن يتخطيا نسبة الحسم.

وفي هذه الحالة يشير الاستطلاع الى انه في حال بقي نتنياهو زعيمًا لحزب "الليكود"، فإن كتلة "اليمين- الحريديم" تضعف وتحصل على 53 مقعدًا. مقابل كتلة الوسط- يسار (وشمل الاستطلاع مع الكتلة القائمة المشتركة) تقوى وتصل إلى 59 مقعدًا.

وكشف الاستطلاع أنه في حال ترأس جدعون ساعر حزب "الليكود" فسيضعف الحزب ليحصل على 27 مقعدًا فقط، وبالتالي سينخفض تحالف "أزرق أبيض" أيضًا ليحصل على 34 مقعدًا، أما حزب "يسرائيل بيتينو" يحصل على 7 مقاعد، وبالنسبة الى "اتحاد أحزاب اليمين" الذي لا يتخطى نسبة الحسم لو كان نتنياهو زعيمًا لحزب "الليكود"، فسيجتازه بزعامة ساعر ويحصل على 4 مقاعد.

وأضاف الاستطلاع أنه في حال ترأس ساعر للحزب فلن يقوي حزب الليكود، بل سيضعفه، ولكن في المقابل سيقوي من كتلة اليمين- الحريديم وتحصل على 56 مقعدًا، ومن ناحية أخرى، تنخفض كتلة الوسط- يسار (وشمل الاستطلاع مع الكتلة القائمة المشتركة) لتحصل على 57 مقعدًا.

ويشار إلى ان 54% من المستطلعة آراؤهم كانوا يفضلون تشكيل حكومة لتحالف "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس وبدعم من "القائمة المشتركة" على الذهاب الى جولة ثالثة من الانتخابات، مقابل 28% فضلوا الذهاب لانتخابات مرة ثالثة، بدلًا من تشكيل حكومة تحظى بدعم من "القائمة المشتركة".

التعليقات على خبر: استطلاع : تقدم كتلة المعارضة لو ترأس نتنياهو حزب "الليكود" مجددًا

حمل التطبيق الأن